كنت اقرا في كتاب ولفت انتباهي آية من آيات القرآن تفسيرها ومعناها وهي آية نستخدمها جميعا في كلامنا وتتخذ دليل في كثير من المواقف بين الاصدقاء ونسمعها كثيرا في المسلسلات والافلام ولكن اتضح ليا اننا نستخدمها في غير معناها تماما بل نستخدمها على عكس معناها كاننا نقول (ولا تقربوا الصلاه ....) دون ذكر الشرط وعندما عرفت معناها اردت مشاركتكم في تلك المعلومه المهمه حتى لا نتخذها بغير معناها .
نحن نستخدم الايه (ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه ) في احاديثنا ونستخدمها بانه اذا كان سيصيبك باس من الامر فلا تفعله ولكن الايه ليس هذا معناها تماما وذلك لاننا حذفنا ما قبلها وما بعدها والايه هي (وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه واحسنوا ان الله يحب المحسنين ) ومعناها الصحيح ان من يمسك عن الانفاق في سبيل الله فهو من يلقي بنفسه الى التهلكه .
روي ان رجلا من المهاجرين حمل على صف العدو فصاح به الناس انه القى بنفسه الى التهلكه فقال ابو ايوب الانصاري انما نزلت هذه الاية فينا في بداية الاسلام صحبنا رسول الله ونصرناه وشهدنا معه المشاهد فلما قوي الاسلام وكثر اهله رجعنا الى اهالينا واموالنا ومصالحنا فكانت التهلكه الاقامه في الاهل والمال وترك الجهاد.
واتفق على هذا الراي حذيفه بن اليمان وابن عباس والحسن وعطاء وعكرمه وجمهور الناس
وقال الحسن البصري (ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه ) قال هو البخل
وكان راي كبار علماء التفسيركذلك في انها الايه نزلت في عدم الامساك خشية الفقر وان البخل في الصدقات والانفاق الى سبيل الله هو ما يؤدي الى التهلكه .
وقال البراء ابن عازب وعبيده السلماني الايه في الرجل يقول قد بلغت من المعاصي فلا فائدة في التوبه فينهمك بعد ذلك في المعاصي ويقنط من رحمة الله .
ومن هذا ما روي ان رجلا قال للنبي ارايت ان قتلت في سبيل الله صابرا محتسبا ؟ قال (فلك الجنه ) فانغمس في العدو حتى قتل
وقال الطبري حدثنا ابن حميد قال حدثنا حكام عن عمرو ابن ابي قيس عن عطاء عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس (ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه ) قال ليست التهلكه ان يقتل في سبيل الله ولكن الامساك عن النفقه في سبيل الله .
قال ابن كثير قال البخاري حدثنا اسحاق ,اخبرنا النضر, اخبرنا شعبه عن سليمان , سمعت ابا وائل عن حذيفه (وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه ) قال نزلت في النفقه ورواه ابن ابي حاتم عن الحسن بن محمد عن ابي معاويه عن الاعمش مثله.
نحن نستخدم الايه (ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه ) في احاديثنا ونستخدمها بانه اذا كان سيصيبك باس من الامر فلا تفعله ولكن الايه ليس هذا معناها تماما وذلك لاننا حذفنا ما قبلها وما بعدها والايه هي (وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه واحسنوا ان الله يحب المحسنين ) ومعناها الصحيح ان من يمسك عن الانفاق في سبيل الله فهو من يلقي بنفسه الى التهلكه .
روي ان رجلا من المهاجرين حمل على صف العدو فصاح به الناس انه القى بنفسه الى التهلكه فقال ابو ايوب الانصاري انما نزلت هذه الاية فينا في بداية الاسلام صحبنا رسول الله ونصرناه وشهدنا معه المشاهد فلما قوي الاسلام وكثر اهله رجعنا الى اهالينا واموالنا ومصالحنا فكانت التهلكه الاقامه في الاهل والمال وترك الجهاد.
واتفق على هذا الراي حذيفه بن اليمان وابن عباس والحسن وعطاء وعكرمه وجمهور الناس
وقال الحسن البصري (ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه ) قال هو البخل
وكان راي كبار علماء التفسيركذلك في انها الايه نزلت في عدم الامساك خشية الفقر وان البخل في الصدقات والانفاق الى سبيل الله هو ما يؤدي الى التهلكه .
وقال البراء ابن عازب وعبيده السلماني الايه في الرجل يقول قد بلغت من المعاصي فلا فائدة في التوبه فينهمك بعد ذلك في المعاصي ويقنط من رحمة الله .
ومن هذا ما روي ان رجلا قال للنبي ارايت ان قتلت في سبيل الله صابرا محتسبا ؟ قال (فلك الجنه ) فانغمس في العدو حتى قتل
وقال الطبري حدثنا ابن حميد قال حدثنا حكام عن عمرو ابن ابي قيس عن عطاء عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس (ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه ) قال ليست التهلكه ان يقتل في سبيل الله ولكن الامساك عن النفقه في سبيل الله .
قال ابن كثير قال البخاري حدثنا اسحاق ,اخبرنا النضر, اخبرنا شعبه عن سليمان , سمعت ابا وائل عن حذيفه (وانفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه ) قال نزلت في النفقه ورواه ابن ابي حاتم عن الحسن بن محمد عن ابي معاويه عن الاعمش مثله.
اعتذار
انا اسف يا اصدقائي لعدم تواجدي او تواصلي معكم وتاخيري وليس لي عذر غير اني اتألم من اجل ما يحدث في ليبيا من تسلط ملك ظالم جائر على شعب اعزل وحزني يزداد بقتل الابرياء من المسلمين الموحدين فهم اخواتنا في الدين وظهرت ايضا بعض اعمال القتل في اليمن في مدينة عدن وكل انشغالي كان في متابعة اخبارهم والدعوة لهم بالنصر وفك الكرب وازالة الغمه عن الامه وقد دعونا لهم اليوم في صلاة الجمعه جميعا خلف الامام فمهما بعدت المسافات ووجدت الحدود يبقى بيننا حد لا ينقطع ولا ينفصل اننا جميعا مسلمون اللهم انصر المسلمين في كل مكان .
هناك 28 تعليقًا:
اسامه
جزاك الله كل الخير عنا
اجل معنى الايه عظيمه
وانا ايضا معك ادعوا لجميع شعوبنا العربيه بالخير والامن والسلام
وادعوا لشعب ليبيا بالاستقرار
واتمنى ان تكون دائما متواجدا معا
وعذرا على تأخرى ولكنى وصلت الان
تحياتى
جزاك الله خيرا
تفسير جه في وقته للفهم الصحيح علشان اخواننا اللي بيدافعوا عن حرياتهم يفهموا ان دفاعك عن حريتك وكرمك ووطنك مش تهلكة
اللهم انصر المسلمين في كل مكان
تحياتي
افادك الله اخي الطيب
تحيتي
السلام عليكم
جزاك الله على المعلومة وصححت لنا الخطاء
ربنا مع شعب ليبيا ويخرجهم مما هم فيه
يارب يارحمن ارحم عبادك الضعفاء من ظالم يقتل في اخزاننا
امين يارب
بارك الله فيك اخي اسامة
اسعدني رجوعك
تقبل مروري ^_^
سلام ليك اخي.
جزاء الله خيرا يا اسامة
ودعواتنا لشعب ليبيا بالنصر والحرية
تحياتى
حمدالله سلامتك استاذ اسامة
نورتنا
قلقتنا عليك والله
حمد لله على سلامتك يا اسامه
وربنا يجازيك كل الخير
اول مره اعرف معنى ولا تلقوا بأيديكم الي التهلكه
معناها رااااائع
فعلا أعظم الكتب هو القران الكريم
اما بقى بخصوص ليبيا واليمن
فحسبنا الله ونعمه الوكيل في حكامهم
ربنا يأخذهم اخذ عزيز مقتدر
انا مش عارفه الناس دي مخلوقه من ايه
ده لوكان حجر كان هيلين من منظار الشهداء
بس ربنا موجود وهو المنتقم الجبار
ربنا ينصرهم ويفك كربهم
جايدا العزيزي
حمدالله على السلامه ويارب الهدوء والاستقرار والامان لكل الشعوب العربيه
مصطفى سيف
بالظبط لان في كتير كان بيقول ان راي الدين ولا تلقوا بايديكم الى التهلكه يعني ابعدوا وما تتكلموش واخرسوا وما تتحركوش عشان يرجعوا الشباب عن جهادها
امين يارب
سواح في ملك الله
وافادنا جميعا وجمعنا في خير
سواح في ملك الله
وافادنا جميعا وجمعنا في خير
خواطري مع الحياه
يارب قويهم واحميهم من كل ظالم
ويسعدني اكتر عودتي اليكم فقد كنت مشتاق اليكم جدا ويارب الامن والامان لجميع البلدان
هبه فاروق
وجزاكي يا اختي
وربنا ينصر اخواتنا في ليبيا
تقبلي تحياتي
هبه فاروق
وجزاكي يا اختي
وربنا ينصر اخواتنا في ليبيا
تقبلي تحياتي
carmen
الله يسلمك من كل سوء وانا شاكر على سؤالك عني في الفتره اللي فاتت
الحمدلله انا بخير
من كل بستان زهره
الله يسلمك ويارب يكون في ميزان حسناتنا جميعا ولا يوجد كلام اعظم من القران
وربنا ينصر اخواننا في ليبيا وفي اليمن وفي كل بقاع الارض
نورتيني
كثير من الأيات القرآنية نستخدمها فى غير مواضعها وعلى سبيل تقليد الآخرين
جزاكم الله خيرا على التوضيح فى هذا البوست
وعن أسباب غيابك فربنا كبير وقادر ان يزيح عن الأمة العربية جميعها هذا البلاء
جزاك الله خيرا
وانا كمان بعتذر عن تقصيرى معاكم كلكم
جزاك الله كل خير يا اسامه
وربنا يتقبل منك يارب ويجعلها فى ميزان حسناتك
وربنا معانا جميعا ويهدى الامور ويجعل كل شيئ على ما يرام
ودى واحترامى
افادك الله اخي
وجزاك الله كل الخير
موناليزا
يارب يا موناليزا نعرف تعاليم دينا وما نكتفيش باننا بس نعرف الهوامش
ويارب نشوف الخير يعم جميع الاراضي الاسلاميه والعربيه
noha saleh
وجزاكي خيرا يا اختي
وحمدالله على السلامه
naira
وجزاكي يا اختي الكريمه ويارب نشوف الهدوء والسلام والامان في كل البلاد العربيه
كارولين فاروق
وافادنا الله بما علمنا ووذكرنا بما نسينا وعلمنا ما جهلنا
وجزاكي يا اختي
كلام جميل
ولكن هل هناك مشكلة من استخدام الاية بمعنى عدم المشقة على النفس
سجل انا مصري
ينفع تقول (لا تقربوا الصلاه )
ما هي برده ايه في القران
او مثلا (اقتلوهم حيث ثقفتموهم ) تقدر تستخدمها مع اي حد مضايقك وتقول ده ايه في القران
بوست روعة يابشمهندس
ربنايفك كرب جميع المسلمين في كل مكان
ويرحمنامن الظلم والظالمين
تحياتي
ايوة والله صحيح
ده تفسير الايه الصحيح
وفعلا حال ليبيا يبكي لكن مش عارفه اخرتها ايه
إرسال تعليق